fbpx
محل مبيدات رش الحشرات متخصص في بيع مبيدات الحشرات المنزلية المرخصه و مبيدات الحشرية، رشاشات المبيدات والتعقيم، مصائد الحشرات ومصائد الفئران

الذباب المنزلي

 
حشرة الذباب المنزلى
الذباب المنزلى
الذبابة المنزلية هى إحدى أنواع الحشرات المعروفة عالمياً فى كل مكان سواء المنزل أو المزرعة، ويوجد الذباب  دائماً فى أماكن وجود البشر، ولكن يوجد بكثرة والأكثر شيوعاً موجود فى مزارع الخنازير والدواجن وأيضاً اسطبلات الخيول.
 
لا يعد الذباب مصدر للازعاج فحسب بل يمكنه نقل الكائنات الحية المسببة للأمراض ونقلها للبشر وذلك من أكثر المصادر التى تؤذى البشر من ناحية الأمراض.
 
الذباب يمكنه أن يحدث مشكلة صحية إذا كانت مساكن البشر قريبة من المزارع والحقول.
نشأ الذباب الشائع فى سهول آسيا الوسطى، ولكنها توجد الآن فى جميع القارات المأهولة بالسكان ويوجد أكثر بالدول المليئة بعدد السكان، ويوجد الذباب فى جميع المناطق المناخية سواء المدارية أو المعتدلة، ويكثر الذباب فى مناطق الريف والمناطق الحضرية.
 
ولكن يكثر الذباب فى المناطق الريفية عن الحضرية بسبب وجود البراز المتعلق بالحيوانات، ولكنه يتكيف جيداً مع التغذية على القمامة، لذا الذباب يعيش بكثرة فى المناطق التى يوجد بها الناس تقريباً.
 
الذباب من الفصيلة الذبابية ويعتبر من مفصليات ذات الارجل، ولكن يوجد أنواع كثيرة من الذباب حول العالم،
يوجد الذباب بكثرة فى فصل الصيف.

شكل حشرة الذباب المنزلى 

حشرة الذباب المنزلى
الذباب المنزلى

أسباب وجود حشرة الذباب المنزلى فى المنزل

ترجع أسباب وجود الذباب فى المنزل بكثرة الى عدة أسباب واضحة والأغلب يغفلها ولا يهتم، من أكثر العوامل التى تجعله يوجد بكثرة هو أرتفاع درجات الحرارى وأيضاً الرطوبة فى الجو بحيث  تساعده على زيادة نشاطه، ذلك بسبب عدم الإهتمام بنظافة المنزل ذلك يجعله يوجد بكثرة فى البيت.
 
عدم التخلص من أى قمامة وبقايا الطعام سريعاً يعد من أكثر العوامل لوجود الذباب، ويعد أيضاً عدم التهوية الجيدة للمنزل من أسباب وجوده. 

دورة حياة حشرة الذباب المنزلى

الذبابة المنزلية لها تحول كامل أو ما يسمى بدورة حياة باربع مراحل وهما كالآتي:
دورة حياة الذباب المنزلى
دورة حياة حشرة الذباب المنزلي

 

 مرحلة البيض: 
  • مرحلة البيض هى المرحلة الأولى فى دورة حياة الذباب، تبدأ الذبابة بوضع بيضها بعد التزاوج حيث تقوم أنثى الذباب بوضع بيضها وبعد ذلك يقوم ذكر الذباب بدوره وهو تلقيح البيض، تضع أنثى الذباب البيض فى أكثر الاماكن دفئا ورطوبة، وغالباً تضع بيضها على المواد العضوية مثل القمامة أو فضلات الطعام أو براز الحيوانات أو الانسان.
 
  • تضع أنثى الذباب بيضها عادة تحت أكوام السماد والفضلات أو فى مواقع محمية، وتعتبر ظروف الصيف الدافئة مثالية بشكل عام للذباب.
  • يبلغ طولها حوالى 1.2مم، توضع البيضة منفردة ولكن البيض مكدس فى مجموعات صغيرة، لكل أنثى ان تضع حوالى 500 بيضة على عدة مرات من 75 الى 150 بيضة خلال3 او 4 ايام .
مرحلة البيض
مرحلة تكوين البيض
  • يعتبر عدد البيض الذى تنتجه أنثى الذباب دلالة على حجم الأنثى وذلك نتيجة التغذى على اليرقات، إنتاج البيض كحد اقصى يحدث فى درجات الحرارة المتوسطة من 25 الى 30 درجة مئوية، أحياناً تضع الأنثى بيضها بجانب بعضه مما يؤدى الى تكتل أعداد كبيرة من اليرقات.
 
 مرحلة اليرقات:
  • مرحلة اليرقة هى المرحلة الثانية، اليرقات تشبه الى حد ما شكل الدودة ذات اللون الباهت، تبقى اليرقة بجانب مصدر طعامها وتتغذى بشكل أفضل عند وجودها على السماد أو جثث الحيوانات. 
مرحلة البرقات
مرحلة اليرقات

 

  • تستمر اليرقات فى الأكل حتى تنمو وتبدأ عملية الانسلاخ، الانسلاخ هى عملية التخلص من الجلد أو الهيكل الخارجى، ويحدث ذلك عند تكون هيكل عظمى جديد اسفله، وتحدث هذه العملية حوالى 3 مرات قبل دخول الذبابة فى مرحلة دورة الحياة. 
 
مرحلة الشرانق:
  • بعد عملية الانسلاخ تبدأ اليرقة مرحلة جديدة وهى الشرانق، فى هذه المرحلة غالباً يكون الذباب نائماً فى حالة سكون دون حركة، ويختلف لون اليرقة الأخير من الاصفر الى الاسود، يكونون جزء يسمى الشرنقة عبارة عن قشرة وتنمو الأجنحة والارجل وكل جزء فى الذباب ينمو، يتم تقريبا شكل الشرنقة بشكل واضح عندما تكمل تطورها فى غضون يومين الى ستة أيام عند 32 الى 37 درجة مئوية.
 
  • بتطلب إكمال نمو الشرنقة 17 ال 27 يوما عند 14 درجة مئوية، تخرج الذبابة العذراء من خلال كيس منتفخ ومنكمش على مقدمة رأسها ويقوم بالخروج من القوقعة التى كان فيها الذباب، وينمو بشكل كامل حتى يصبح بشكله البالغ.
 
مرحلة البلوغ: 
    • يصل الذباب الى هذه المرحلة بعد مرحلة الشرانق، ويبلغ طول ذباب المنزل من 6 الى 7 مم، وعادة ما تكون الأنثى أكبر من الذكر، ويمكن تميييز الأنثى عن الذكر من خلال المسافة الواسعة بين عينين الذباب بحيث يكون عند الذكور تتلامس العينان.
مرحلة البلوغ
مرحلة البلوغ

 

    • رأس الذبابة البالغة لها عيون حمراء وتتساقط أجزاء من فمها، صدر الذبابة يحمل أربعة خطوط سوداء ضيقة ويوجد انحناء حاد لأعلى فى الوريد الطولى الرابع.
    •  لون البطن رمادى ومائل الى الأصفر مع وجود خط نصف داكن ووجود علامات داكنة على الجانبين، وعند الذكر الجانب السفلي يميل الى الأصفر.

أضرار حشرة الذباب المنزلى 

عادة يتطور الذباب المنزلى باعداد كبيرة فى مزارع الدواجن، وهذه تعتبر مشكلة خطيرة تتطلب السيطرة عليها، بالرغم من أن النوع هذا من الذباب لا يلدغ إلا أن السيطرة على النوع هذا من الذباب أمر مهم لصحة الانسان وراحته.

طرق الوقاية من حشرة الذباب المنزلى

  • التخلص أول بأول من القمامة.
  • يجب عدم ترك الطعام مكشوفاً وقم بالتخلص من بقايا الطعام.
  • يجب تنظيف البيت دائماً و لا تنسى الإهتمام بالمنزل من أى مخلفات.
  • من أفضل الطرق للتخلص من الذباب هو إستخدام الخميرة بوضعها مع السكر فى وعاء يحتوى على ماء وقم بتغطيته بورق من الألومنيوم.
  • أحد العوامل التى تعطيك نتيجة أفضل هو رش المبيدات الحشرية.

مبيدات حشرة الذباب المنزلى

يوجد العديد من أنواع المبيدات للقضاء على الذباب المنزلي نهائيا، تختلف أنواع المبيدات حسب المادة الفعالة سواء مبيدات لها رائحة أو ليست لها رائحة ومنها :

التعليقات مغلقة.

للإتصال