fbpx
محل مبيدات رش الحشرات متخصص في بيع مبيدات الحشرات المنزلية المرخصه و مبيدات الحشرية، رشاشات المبيدات والتعقيم، مصائد الحشرات ومصائد الفئران

حشرة الخنفساء

الخنفساء هى نوع من الحشرات التى تحتوى على أجنحة داخلية لتصبح من نوع داخليات الاجنحة، تصل أنواع هذه الحشرة الى أكثر من 400000 نوعاً حول العالم.

تعيش الخنافس فى أغلب البيئات مثل الحقول والصحارى والغابات وأيضاً داخل أكياس القمح المخزنة طوال العالم، بعد التتبع الملاحظ للخنافس ان لا وجود لها فى المناطق القطبية أو البحر.

تتغذى الخنافس على الفطريات والنباتات وأيضاً اللافقاريات والأشجار الميتة والحية بداخها، كما يوجد أنواع من الخنافس مفترسة، ويوجد أنواع تعتبر من الآفات المنزلية والزراعية التى تعمل على تلف أثاث المنزل و تدمر الزرع والمحاصيل المخزنة.

حشرة الخنفساء

الخنفساء يطلق عليها الدعسوقة أو بالانجليزية باسم ladybug , تظهر هذه الخنفساء بأجنحة محمية بغطاء واقى يحميها من أى خطر أو تلف، توجد الخنفساء بأحجام متفاوتة تقريبا.

يتراوح حجمها ما بين 0.3 مم الى 14 مم وهذا النوع لا يتبع الخنافس الاستوائية التى تعتبر هذه الخنافس بحجم ضخم، يوجد فى رأس الخنفساء قرن استشعار تستخدمه دائماً فى الشم وأثناء فترة التزاوج واستكشاف البيئة المحيطة.

تحتوى على زوج من العينين كل عين على شكل أعين صغيرة تظهر وكأنها مركبة، الفم يبدو بشكل كلابى، الفك العلوى لها أكبر من السفلى الذى يساعدها على هضم الطعام بسهولة.

تحتوى الخنافس الغير بالغة (البيض واليرقات والشرانق) على سموم موجودة مثل البالغين، يقال أن السموم تنتج عن الغدد الموجودة فى اليرقات.

شكل حشرة الخنفساء

شكل حشرة الخنفساء

أسباب وجود حشرة الخنفساء فى المنزل والمزارع

أحياناً يجد مخزنى المحاصيل الزراعية وجود الخنافس داخل أكياس الأرز والقمح ولا يعرفون سبب وجودها بالداخل ومن أين أتت لنتعرف على الأسباب وهى كالآتي:

    • تظهر الخنافس عندما يكون الأرز لايزال على الارض قبل جمعه، وتضع البيض بداخله.

    • عند أرتفاع درجات الحرارة يفقس البيض ليصبح خنفساء مما يسبب تسوس للأرز.

    • يرجع وجود الخنافس داخل المنزل لأنها تبحث عن أنواع الحبوب المخزنة وأيضاً الطعام المعلب.

    • الأضواء الليلية تجذب الخنافس حيث تنجذب نحو الإضاءات.

    • تنجذب الخنافس الى صناديق القمامة.

    • وجود حديقة لمنزلك أو نباتات موجودة تجعل الخنافس ينجذب للأزهار والفاكهة.

أضرار حشرة الخنفساء

من المشاكل التى قد يواجهها صاحب المنزل أن حشرة الخنفساء تغزو أثاث المنزل والنسيج وقد تغزو الطعام والمنتجات الغذائية، يمكن للخنافس أن تسبب ضرر للملابس وأيضاً المحاصيل الزراعية، يمكن للخنفساء أن تسبب تلف للممتلكات والأغذية المخزنة إذا كنت لا تراقب وتطمئن باستمرار.

دورة حياة حشرة الخنفساء 

تمر الخنفساء بأربع مراحل ليكتمل النمو، حيث تنتج الخنفساء البيض واليرقات والشرانق حتى البلوغ، جميع أنواع الخنافس لها دورة حياة نموذجية عادة تمتلك الخنفساء عدة الجيال كل عام، ويتم التوقف عن التكاثر بسبب الطقس أثناء الشتاء البارد.، مراحل دورة حياة الخنفساء كالآتي:

مرحلة البيض:

  • تضع أنثى الخنفساء البيض على عدة مجموعات حيث يظهر البيض باللون الأصفر، تضع الأنثى حوالى من 10 الى 30 بيضة على سيقان أو أوراق النباتات وداخل المناطق المحمية، البيض الفردى قد يكون على شكل مغزل ويبلغ طوله 1-1.5 مم ويوضع رأسيا لأعلى.

مرحلة اليرقات:

  • تبدو اليرقات باللون الأسود مع وجود بقع برتقالية على منطقة الصدر والبطن حيث تبدو مثل التمساح الصغير، تمر بأربع مراحل حيث ينمو الشكل تدريجى أكبر وأكثر بقعا باللون البرتقالى وتصل الى حوالى 7 مم او (1/4بوصه) قبل أن تصبح شرنقة.
يرقات الخنفساء
  • اليرقة تشبه الى حد ما الدودة وفى  هذه المرحلة تتغذى على الهياكل السليلوزية للأخشاب، حيث تتغذى على الخشب من الداخل إلى الخارج، عند إكتمال اليرقة تجتاج اليرقة إلى التخلص من الغطاء الخارجى لجسمها.

مرحلة الشرانق:

  • مرحلة تكوين الشرنقة هى مرحلة تكون فيها الخنفساء عذراء وتشبه فيه شكل الدودة وتختلف هذه المرحلة اختلافاً كبير بين أنواع الخنافس، عندما يكتمل النمو تبدأ الخنفساء فى الخروج من الشرنقة.

مرحلة البلوغ

  • مرحلة البلوغ هى المرحلة الاخيرة التى تكون فيها الخنساء قد بلغت ووصلت الى سن التزاوج، يوجد العديد من الخنافس البالغة على عدة أحجام مختلفة وألوان وأشكال مختلفة، بعض البالغين يمتلكون فك سفلى كبير حتى تستطيع الهجوم والقبض على الفريسة.

 طرق الوقاية من حشرة الخنفساء

من المهم التعرف على أسباب ظهور الخنافس حتى تعرف كيف تقضى عليها، الكثير من الاشخاص يتساءلون عن طرق للقضاء على هذه الانواع من الحشرات ولكن لا يجدون حلا لها، لنتعرف كيفية الوقاية منها وهى كالآتي:

  • عدم ترك المصابيح مفتوحة، لأن ذلك يجذب العديد من الحشرات والخنافس.
  • إغلاق صناديق القمامة المفتوحة دائماً حيث تنجذب الخنافس إلى القمامة، لتتغذى على بقايا الطعام والمخلفات الفاسدة.
  • القضاء على أى أنواع حشرات أخرى موجودة فى المنزل لأنها مصدر أساسى لوجود الخنافس.
  • وجود النباتات داخل المنازل والمزارع تجعل الخنافس تنتشر بكثرة مما يجعلها تسبب تلف للمحاصيل.
  • البيئة الرطبة من أحد أسباب وجود الحشرات بها حيث تنتشر الحشرات فى جميع البيئات الدافئة والرطبة حيث تبحث الخنافس عن مصادر المياه.
  • من أهم طرق التخلص من الحشرات والخنافس هى إستخدام المبيدات الحشرية لأنها فعالة جداً وتقضى عليها فى الفور.

يمكنك زيارة شركة مبيدات دوت كوم للتعرف على انواع المبيدات الفعالة للقضاء على جميع انواع الحشرات.

طرق القضاء على حشرة الخنفساء

يوجد مبيدات حشرية فعالة يمكن استخدامها للقضاء على حشرة الخنفساء والتخلص منها، وهى كالآتي:

التعليقات مغلقة.

للإتصال