fbpx
محل مبيدات رش الحشرات متخصص في بيع مبيدات الحشرات المنزلية المرخصه و مبيدات الحشرية، رشاشات المبيدات والتعقيم، مصائد الحشرات ومصائد الفئران

قمل الخشب

قمل الخشب هو نوع من أنواع المفصليات أو مايعرف بإسم القشريات الأرضية، ممتلئ الجسم مما يجعله يتدحرج مثل الكرة عند الانزعاج، أحياناً يشبه حبه الدواء مما أطلق عليه بإسم حبوب الدواء.

يوجد هذا النوع من الحشرات أسفل جذوع الاشجار، يتميز قمل الخشب بالهيكل الخارجى وأطرافها الطويلة والتى تصل الى 14 طرف، يظهر قمل الخشب باللون الرمادى أو البنى أحياناً.

حجمه يتغير حسب المنطقة التى يعيش بها، يوجد بكثرة فى المناطق القطبية وأيضاً الصحارى، وقمل الخشب لا يعتبر من الحشرات بل من القشريات، أطرافه الطويلة تعطيه المرونة على التحول لشكل كرة ليقوم بحماية نفسه من أى خطر يهدده.

 يتغذى قمل الخشب على النباتات المتحللة والأوراق فى الغابات، يوجد أكثر من 3000 نوع من قمل الخشب حيث ينتشر فى جميع أنحاء العالم، حجم قمل الخشب حوالى 1 سم ويتغير حسب المنطقة المحيطة به.

حشرة قمل الخشب

 قمل الخشب يتميز بكثرة عدد أرجله حيث بلغ عدد الأرجل للقمل البالغ 14 ساقا، يحتوى قمل الخشب على قشرة فى الهيكل الخارجى، ويزول تدريجيًا حتى يكتمل النمو، تحدث عملية الانسلاخ للجلد على مرحلتين بحيث يزول النصف الخلفى، ثم يعد ذلك بعدها بيومين أو ثلاثة أيام تزول مقدمة القمل.

شكل حشرة قمل الخشب

قمل الخشب

أسباب وجود حشرة قمل الخشب فى المنزل

يرجع إنتشار قمل الخشب الى عدة أسباب واضحة والكثير يغفل عنها وهى كالآتي:

   • الرطوبة العالية حيث يلجأ قمل الخشب الى الأماكن ذات الرطوبة والمناطق الدافئة.

   • الشقوق الموجودة فى الحائط والارض.

   • الخشب التالف أو المتروك لم يستخدم لفترة طويلة.

   • المياه الراكدة التى تسبب الرطوبة.

   • عدم الإهتمام بالصرف الصحى.

   • عدم الإهتمام بالمنتجات الغذائية المخزنة.

أضرارحشرة قمل الخشب

 قمل الخشب يمكنه أن يسبب أضراراً على المدى البعيد وأنت لم تدرك بأنه قد تلف شىء الى بعد فوات الأوان وتدمير الاشياء، من أضراره أنه يتلف الأثاث المنزلى والأخشاب، إذا اقترب قمل الخشب بجوارك يعمل على حذب الحشرات الأخرى والآفات الى المكان الذى تعيش به ويسبب إزعاج وأضرار لك، بل هناك إحصائيات طبية وعلمية تفيد بأن قمل الخشب يتم إستخدامه فى بعض الأدوية والعلاج مثل علاج الماشية وعلاج أى اضطرابات تصيب الجهاز الهضمى.

دورة حياة حشرة قمل الخشب

تمر دورة حياة قمل الخشب بأربع مراحل حتى يكتمل النمو ويصبح بالغ وهى كالآتي:

مرحلة البيض:

  • يحمل قمل الخشب البيض بداخل جراب يلتف حول البطن السفلى لأنثى القمل، ويبلغ قطرها حوالى 0.7 مم، يفقس البيض بعد ثلاثة أو أربعة أسابيع،  قد تنتج الإناث من 1 الى 3 مجموعات كل عام ويبلغ عدد البيض فى المجموعة الواحدة حوالى 100 الى 200 بيضة.

مرحلة اليرقات:

  • بعد القفس قد يبقى الصغار أو اليرقات فى الجراب فى الجانب السفلى للأم لمدة أسبوع  حتى ينمو ويصبح طوله 2 مم قبل أن يخرجوا للطبيعة، أثناء وجود اليرقات فى الجراب يعيش على العناصر الغذائية التى يتم الحصول عليها من خلال السائل الجرابى.
يرقات قمل الخشب
  • يحدث تساقط الشعر الأول للصغار فى غضون يوم واحد بعد ترك الأم لهم، تستمر هذه العملية الى أن يكتمل نمو الهيكل الصدرى ويحدث القلش الثانى بعد أسبوعين حتى يسمح بتكوين الأرجل، يستمر شعر قمل الخشب فى التساقط كل أسبوع أو أسبوعين خلال الأسابيع ال18 التالية، وعند طرح الريش يتساقط الجزء الخلفى من الجسم أولا ثم يتساقط الجزء الأمامي بعد ثلاثة أيام.

مرحلة الشرانق:

  • بعد الإنتهاء من مرحلة اليرقة لتصبح بعد ذلك شرنقة حيث تبدأ فى التغذية، ويكتمل التشرنق داخل الهيكل الخارجى.

مرحلة البلوغ:

  • لقمل البالغ يبدو باللون الرمادى الى البنى، ويصل طوله من 8.5 الى 18 مم، يحتوى الرأس على زوج واحد من الهوائيات أو الأجنحة، يستخدم كلا الاجنحتين فى استكشاف البيئة المحيطة والبحث عن أى خطر قد يقترب منها.
  • تقع العيون المركبة  على جانب الرأس الصدرى أو المنطقة الشبيهة بالرأس الملتصق بالصدر، يتكون جسم القمل البالغ من سبعة أجزاء  والبطن مع الزوائد التى تنشأ من الجزء الأخير من البطن، يحتوى قمل الخشب على سبعة أجزاء من الأرجل.
قمل الخشب البالغ
  • يمكن تمييز الذكور والإناث من خلال النظر الى الجزء البطنى(السفلى). الذكور لديها اعضاء متكتلة فى الجزء الأمامي من الصدر، لدى الإناث كيس أو جراب للحضنة تحتوي فيها الصغار حتى ينمو، يمكن للبالغون أن يعيشوا من سنتين الى خمس سنوات.

طرق الوقاية من حشرة قمل الخشب

يبحث العديد من الاشخاص عن طرق للحفاظ على المنزل من قمل الخشب ولكن لايجدون حلول مناسبة للقضاء عليها، كن على علم قبل إستخدام هذه الطرق لابد من معرفة أسباب وجود الحشرات والقمل:

  • إغلاق أى شقوق أو فراغات بين الحوائط والارضيات حيث يمنعها من الإقامة بداخلها.
  • التخلص من أى خشب تالف أو أكوام لم تستخدمها لأن الخشب يجذب القمل لها.
  • يجب التخلص من أى مياه موجودة على الأرض أو أى منطقة فى المنزل حيث تعمل المياه على الرطوبة.
  • الإهتمام بنظافة مناطق الصرف الصحى.
  • من أكثر الطرق الفعالة للقضاء على الحشرات هو إستخدام المبيدات الحشرية.

يمكنك زيارة شركة مبيدات دوت كوم للتعرف على انواع المبيدات الفعالة للقضاء على جميع انواع الحشرات.

طرق القضاء على حشرة قمل الخشب

يوجد مبيدات حشرية فعالة يمكن استخدامها للقضاء على حشرة قمل الخشب والتخلص منها، وهى كالآتي:

التعليقات مغلقة.

للإتصال