fbpx
محل مبيدات رش الحشرات متخصص في بيع مبيدات الحشرات المنزلية المرخصه و مبيدات الحشرية، رشاشات المبيدات والتعقيم، مصائد الحشرات ومصائد الفئران

قراد | أفضل مبيد القراد 2023

 حشرة القراد تعد من الحشرات الصغيرة، حيث يتراوح حجمها عادة بين 1 و 5 ملم، تتميز هذه الحشرة بأجسامها المسطحة والصغيرة،

وتمتلك 8 أرجل تساعدها على السير والزحف على الأسطح المختلفة.

ويوجد لدى القراد جهاز فم صغير جداً يساعدها على الامتصاص والاستفادة من الدم المستهدف، كما يوجد قرص صغير يعتبر الجزء الرئيسي للقراد المسؤول عن امتصاص الدم.

حشرة القراد

القراد هي عبارة عن طفيليات خارجية تعيش عن طريق التغذية على دم الثدييات والطيور، وأحيانًا الزواحف والبرمائيات.

يمكن أن تتسبب العدوى بأعراض مثل الحكة والحساسية، وإذا تعرضت للعض، سيلتصق القراد بجلدك ويمكن أن يظهر على شكل نتوء صغير داكن.

جسم القراد يتميز بوجود قرص صغير يسمى السوط الظهري والذي يعتبر الجزء الرئيسي للقراد والمسؤول عن امتصاص الدم المستهدف، كما يحتوي جسم القراد على حلقات صغيرة تساعدها على الالتصاق بالجلد والاستقرار في مكانها.

يمكن لحشرة القراد أن تتنوع في ألوانها، حيث يمكنها أن تكون بنية أو حمراء أو صفراء أو رمادية، ويتوقف لون القراد على نوع البيئة التي تعيش فيها.

بشكل عام تتميز حشرة القراد بجسم مسطح وأرجل طويلة، كما تتمتع بالقدرة على الالتصاق بالجلد والامتصاص من خلال فمها الصغير.

شكل أو أشكال حشرة القراد

شكل حشرة القراد

أسباب ظهور حشرة القراد فى المنزل 

يوجد عدة عوامل يمكن أن تؤدي إلى وجود حشرة القراد في المنزل، ومنها:

  • وجود الحيوانات الأليفة التي قد تحمل القراد، بالإضافة إلى وجود مكان رطب ودافئ في المنزل، مثل السجاد والفرش والأسرَّة.
  • كما يمكن أن تنمو هذه الحشرة في العديد من الأماكن الطبيعية مثل المناطق الريفية والغابات، مما يزيد من احتمالية وجودها في المنزل.
  • تواجد حشرة القراد في المنزل يمكن أن يكون بسبب عدة عوامل، منها التعرض لها خلال النزهات في البر والغابات، ويمكن للقراد أن يسافر معك إلى المنزل عن طريق الملابس أو الأحذية.
  • كما يمكن أن ينتقل القراد إلى المنزل من الحيوانات الأليفة مثل الكلاب والقطط، ويمكن أن يرتبط ذلك بعدم وجود تدابير وقائية كافية لحماية الحيوانات من هذه الحشرات.
  • كما يمكن للقراد أن يأتي إلى المنزل من الحدائق أو المناطق الرطبة والمظلمة، فلا بد من توخي الحذر واتباع الإجراءات الوقائية لتجنب انتشار حشرة القراد في المنزل.

أضرار حشرة القراد 

يجب الإنتباه إلى أن حشرة القراد تشكل خطرًا على الصحة العامة، حيث تنقل الكثير من الأمراض للإنسان والحيوانات، وقد تتسبب هذه الأمراض في أعراض خطيرة مثل حمى القرحة وداء لايم وداء الحمى المالطية والتهاب الدماغ.

وهناك أيضًا تهيج في الجلد والحكة والتورم يمكن أن تنتج عن لسعات القراد، وقد تسبب نقل العدوى إذا لم يتم التعامل مع اللسعة بطريقة سليمة؛ ولهذا السبب ينصح باتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من وجود القراد في المنزل.

بالإضافة إلى ذلك لتأكد من تطبيق إجراءات الوقاية اللازمة عند الخروج إلى الأماكن الطبيعية.

كما ينبغي استشارة الطبيب في حالة الشعور بأي أعراض غير عادية بعد لسعة القراد.

كيف يصاب الإنسان بالقراد؟

يصاب الإنسان بعضّة القراد بعدما يقوم هذا الحشرة بالإمساك بجلد الشخص المصاب وتثبيت جسمها فيه باستخدام فكيها الصغيرين، ومن ثم تقوم بلدغ البشرة والتغذي على دم الإنسان.

قد تنقل القراد أيضًا الأمراض والعدوى عند لدغه، مثل داء الليمفاوي القرادي وحمى القرمزية الخبيثة والخنازير. لذلك، من المهم الانتباه لوجود القراد واستخدام تقنيات الوقاية والعلاج اللازمة لتفادي الإصابة بالأمراض المنقولة من خلال لدغة القراد.

صفات حشرة القراد 

يتميز حشرة القراد بعدة خصائص شكلية، ومن أبرز تلك الخصائص:

 الحجم

حشرة القراد فهي تتميز بصغر حجمها، حيث تشبه حبة الرمل، ويبلغ طول اليرقة أقل من مليمتر، والحوريات بحجم رأس الدبوس وطول يتراوح بين 1 و 2 ملم، وأما القراد البالغ فيتراوح طوله بين 2 و 10 ملم.

اللون

حشرات القراد تتميز باللون الرمادي، أو البني، أو الأسود، أو البني المحمر، أو المصفر، وتعتمد بشكل كبير على اللون الذي يناسب بيئتها ومكان تواجدها.

وعندما تنمو وتستمر في امتصاص الدم، فإن لون حشرة القراد يتغير ويصبح أكثر وضوحًا وبنية اللون وقد يبدو مشوهًا بسبب الدم الذي يمتصه.

وجه الحشرة 

وجه حشرة القراد يتألف من عدة أجزاء متعددة تستخدمها لامتصاص الدم ودفعه إلى نظام

شكل الجسم  

القراد الصغير يمتلك قبل الرضاعة شكل جسمًا بيضاويًا مقطع مثل شكل الدمعة، وايضا جسم مستدير وممتلئ.

الأرجل 

عند ولادة القراد، ينمو لديه ساقان ويتطور بعد البلوغ بستة أرجل إضافية، ليصبح لديه ثمانية أرجل، وبالرغم من ذلك، فإن القراد لا يمتلك أي أجنحة أو هوائيات.

نشاط حشرة القراد 

بعض أنواع القراد تكون نشطة طوال السنة، في حين يفضل الأنواع الأخرى الأجواء الدافئة وتكون أكثر نشاطًا في فصلي الربيع والصيف.

قراد الغزلان، على سبيل المثال، يبقى نشطًا في فترتي الخريف والربيع، وتزداد أعداده في أوائل تشرين الأول.

كما يختلف وقت نشاط القراد خلال اليوم باختلاف نوعها، فبعضها يكون نشطًا في الصباح الباكر والمساء، في حين يكون البعض الآخر نشطًا خلال النهار.

أنواع القراد 

يوجد الكثير من القراد فى جميع أنحاء العالم ومنهم كالآتى:

  • قراد الكلب الأمريكي
  • قراد الغزال
  • قراد الكلب البنى
  • قراد اليغموش الأمريكى
  • قراد الخشب
  • قراد القطط
  • قراد الشعر
  • قراد الجسم

طرق الوقاية من القراد 

يمكن اتخاذ عدة إجراءات للوقاية من حشرة القراد، ومنها:

  • ينصح بارتداء الملابس الطويلة والمشدودة والمصنوعة من مواد تمنع اختراق حشرة القراد، وذلك خاصةً خلال الفترات المحتمل فيها وجود القراد.
  • يمكن استخدام المبيدات الحشرية المخصصة للحد من تواجد حشرة القراد، وذلك عن طريق رشها على الملابس والجلد.
  • يجب الفحص الدوري للجسم والملابس بعد الخروج من المناطق الأكثر عرضة لحشرة القراد، خاصة في المناطق الغابية والعشبية.
  • يجب العناية بالحدائق والمناطق العشبية بشكل دوري، وذلك عن طريق تقليم الأعشاب والشجيرات.
  • يمكن استخدام الأدوات المناسبة لإزالة حشرة القراد، مثل القفازات والملاقط، وذلك لتجنب الاحتكاك المباشر بالحشرة.

دورة حياة حشرة القراد

حشرة القرادة تمر بأربع مراحل في دورتها الحياتية، وهي: البيض، اليرقة، الحورية، والبالغة. وتتكاثر هذه الحشرة عن طريق التزاوج أثناء وجودها على جسم المضيف الحيواني الذي تعيش عليه.

مرحلة البيض:

عندما تصبح الأنثى البالغة لحشرة القرادة جاهزة للتكاثر، تقوم بوضع ما بين 5,000 إلى 1,500 بيضة في مكان آمن ومحمي، بعدما تتغذى على دم الحيوان المضيف. وبعد حوالي عدة أشهر من وضع البيض، يخرج منها يرقة جديدة.

مرحلة اليرقة:

بعد فقس البيض، تمتلك اليرقة لدى حشرة القرادة 6 أرجل. 

مرحلة الشرنقة:

مرحلة الشرنقة، تمتلك الحشرة 8 أرجل، عمر دورة حياة هذه الحشرة.

مرحلة الحورية:

تنتقل القراد عادة إلى مرحلة الحورية بين الخريف والربيع وتكون أكثر نشاطًا عندما يكون الطقس أعلى من 37 درجة فهرنهايت. الحوريات لها ثمانية أرجل، ويتغير سلوكها تبعًا للطقس. 

مرحلة البلوغ:

يتحول القراد عادة إلى بالغين خلال الخريف، خلال هذا الوقت، سيبحثون عن مضيفهم الثالث، والذي يكون أيضًا الأخير، إذا لم يتمكنوا من العثور على مضيف قبل الشتاء، فسيصبحون في حالة سبات حتى يسخن الطقس مرة أخرى في حوالي فبراير أو أوائل مارس.

حشرة قراد بالغة

 يجب أن يأكل القراد الدم في كل مرحلة للانتقال إلى المرحلة التالية. قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 3 سنوات لإكمال دورة حياة كاملة ، ويموت معظمهم لأنهم لا يستطيعون العثور على مضيف لوجباتهم التالية.

طرق القضاء على حشرة القراد

هناك العديد من الطرق للتخلص من حشرة القراد، منها:

  • الطرق الطبيعية، مثل استخدام الزيوت الأساسية مثل النعناع واللافندر والكافور وغيرها، حيث تستخدم هذه الزيوت للقضاء على القراد والحد من انتشاره.
  • استخدام المبيدات الحشرية السائلة أو الحبيبية أو الأقراص الطاردة للحشرات، ويمكنك استشارة الخبير في متجر الأدوات المنزلية حول النوع الذي يناسب منزلك.
  • تنظيف المنزل بشكل دوري لجعله نظيفًا وجافًا ومنع انتشار حشرة القراد.
  • تفادي الأماكن الرطبة والمظلمة وعدم السماح للقراد بدخولها.

يمكنك القضاء على القراد نهائياً عن طريق التواصل مع أى شركة لمكافحة الحشرات لأنهم لديهم طرق فعالة للقضاء على أى نوع حشرات،
يمكنك زيارة شركة مبيدات دوت كوم للتعرف على أنواع المبيدات الفعالة للقضاء على جميع انواع الحشرات.

مبيدات حشرة القراد

أفضل مبيدات حشرة القراد ، يوجد مبيدات حشرية فعالة يمكن استخدامها للتخلص على حشرة القراد والقضاء عليها نهائياً، وهى كالآتي:

التعليقات مغلقة.

للإتصال